في نهاية عام الـ 2012 , اشتركت بـ برنامج تابع لمنظمة شباب الغد , تدربنا على كيفية كتابة خطط عمل وتوسيع  شبكة العلاقات المهنية . خلال البرنامج تأهلت لسفر لـ حضور مؤتمر ( رؤية دبي 2013) , هو مؤتمر سنوي , يعقد في كليات التقنية العليا , وكان فقط للفتيات .

SAMSUNG

23 آذار 2013  كانت المرة الأولى التي اسافر بها وحدي  , ام اكن اعلم عن البرنامج بالتفصيل ,  سـ أعرف  وقتها (اعلم انها ليست بفكرة سديدة ) لكن المهم ان اجرب شي جديد.

تصرفات جديدة :

 في هذه الرحلة ام اخذ كمبيوتري المحمول , والهدف … تجربة جديدة , وصلنا دبي وكان الجو حار بعكس الاجواء الباردة في الاردن , كان هناك من ينتظر حضورنا , وبالصدفة التقينا بمجموعة روسية , في هذا الوقت بدأت بإستيعاب ان المشتركين من انحاء العالم , ولان يقتصر على الوطن العربي , بدأ عقلي يقول " تجربة جديدة ,دعينا نتصرف بشكل مختلف قليلا  ! ما رأيكِ نحن ان نبدأ بالتعريف عن انفسنا "
وفورا , ونحن لازلنا بالحافلة , عرفت عن نفسي ومن اي دولة وهم بنفسهم قاموا بنفس الشي . اتمنى ان ابقى على هذا النحو لاني من النوع الذي يفضل السكوت , ولا أبالي اذا احدهم تعرف علي ام لا .

وصلنا الى الفندق , تناولنا العشاء , ذهبنا الى الغرف , كنت بمفردي بالغرفة التي تستوعب 3 اشخاص , حاولت ان انتظر البقية , وانا لا اعرف من هم , ومن اين !

بعد ساعة وصلت فتاتين أمريكيتين  , تعرفنا عليهم , شعرت في البداية انهم غير مرتاحين عندما علموا اني مسلمة ومن فلسطين ( مجرد شكوك ).

 الذهاب الى الجامعة:

1

جامعة اماراتية حكومية  و مخصصة للفتيات , كانت تجربة غريبة , في الجامعة لا احد يتكلم العربية , كادر التدريس كلهم غير ناطقين باللغة العربية و من جنسيات مختلفة , والجميع فقط يتكلموا باللغة الانجليزية , في السنة الاولى من الجامعة لا يتخصص الطالب , يأخذ مواد ما بين اللغة الانجليزية وبعض مقدمات العلوم , حتى يتسنى  له معرفة حقيقة قدراته والتعرف على اسلوب الجامعة في الدراسة ,اظن انهم معتادون على اسلوب الدراسة الحديث , ارى انها طريقة جيدة , خاصه وان معظمنا لا يعرف بعد الثانوية العامة ماذا يدرس الا من رحم ربي.

التنظيم والفعاليات :

اعجبني التنظيم جدا قاموا بتقسيمنا الى مجموعات وكل مجموعة تتكون من 10-15 شخص من دول مختلفة , ولكل مجموعة قائد , وطبعا مشرفين المؤتمر ومنهم السيد ستيف ,الذي يدير كل شي من لقاءات ,رحلات  وفعاليات بأعصاب هادئة جدا , كما خصصوا لكل مشترك توأم امراتي , في حالة تعرضت لمشكلة او حدث لك مكروه هناك من يبقى معك .

كما يوجد التزام في المواعيد بشكل ملحوظ من قدوم الحافلات , واللقاءات , الرحلات السياحية حتى وجبات الطعام . كلها منظمة بشكل محكم  ودقيق .

2

ذهبنا الى عدة اماكن , من جولات سياحية في دبي , والابحار بقارب صغير , الى السير في سوق هندي و تناول العشاء في مطعم مطل على البحر .

زرنا مسجد الشيخ زايد في ابوظبي وكما زرنا المجلس الوطني الاتحادي, بعد ذلك  حضرنا مهرجان المفكرين 25 في دبي , والمقام في فندق يطل على البحر ويليها ناطحات السحاب , وفي  نهاية المهرجان كان هناك لوحة رائعة من الالعاب النارية , انارت السماء .وخلال اللقاءات لم اتوقف على التعرف بالمنظمين والمشتركين ,وكنت فعلا سعيدة لاني تجاوزت مرحلة الصمت بالفعل .

6

صداقه من نوع جديد :

 صديقة جديدة  أمريكية من اصول تايوانيه , والتي كانت احدى زميلاتي بالغرفة , فتاة نشيطة جدا , سريعة في اتمام المهام والعمل , لديها صوت واضح جهور متزن بعكس صوتي المنخفض على الدوام , كانت بعد المؤتمر تخرج الكمبيوتر المحمول من حقيبتها وتباشر بالعمل على بحث  لها , وعندما كنت اصلي في الغرفة , كانت بشكل ذاتي تخفض صوت الموسيقى وتتجنب السير بجانبي او حتى امامي .

في احد ايام , بعد يوم طويل وحافل في المؤتمر ,جالستين في غرفة المعيشة , هي تعمل على بحثها  و تدندن   , وانا حاولت تقليدها .كانت بداية حديثنا  ,تعرفنا على بعضنا اكثر , وتكلمنا عن المؤتمر وساقنا الحديث بما يخص العرب والاسلام , حتى وصلنا الى سؤال  " هل الاسلام يقلل من قيمة المرأة ؟ " , انا جاوبتها وحاولت ببساطة كبيرة لاني لا اعرف مدى معرفتها عن الاسلام " كيف يمكن ان يقلل الاسلام من دور المرأة و نصف الدين تم الحصول عليه من زوجة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- عائشة -رضيه الله عنها " , سكتت فترة قصيرة , وقالت كلامكِ صحيح , لقد قرأت هذا في كتاب " سيرة النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) , واخرجت كتاب الذي يروي السيرة النبوية من حقيبتها , واشارت في الكتاب من اين حصلت على المعلومة , سألتها هل انت مسلمة , مسيحية , اخبرتني انها فقط تؤمن بالله .

حدث تشويش في رأسي , حاولت ان اتصرف ولو بحكمة ,ماذا علي ان اجاوب او اقول …  الافضل ان اصمت , وهذا ما حدث فعلا, لم اقل اي كلمة .اخبرتني بعدها ان لديها الكثير من الاصدقاء المسلمين , وكان هاذا  تفسيري لإحترامها لي في وقت الصلاة .

لازلنا الى اليوم على تواصل .وتمنيت من كل قلبي , ان تصل هي الى حقيقية الامور . تعلمت منها النشاط والهمة , والالتزام , وان تعيش حياتك  بأبسط الوسائل .

 

الصحراء والسفاري  :

safa

  ضمن برامج المؤتمر   سباق على الرمال ( سفاري ) ,وبما اني احب السرعة , اتت فرصة على قدميها ,وبعدها سهرة غناء في وسط الصحراء , لم اتردد واخترت المسار الوعر .

استمتعت بالتجربة  , ولكني اخبرتهم انه لم يخفني بقدر خوفي من المرور في وادي النار ( الطريق الى بيت لحم ) .

اليوم الاخير :

كان علينا ان نقوم بمسرحية سريعة , وكانت معنا فتاه تتقن هذا الفن , بالصوت والحركات , ولأني اريد كسر كل التصرفات القديمة , قررت الانضمام , مهما كانت النتائج , هذه فرصة لكسر كل شي .وبالفعل نجحنا . وانتهى اليوم الاخير بعشاء على يخت مع حفلة خفيفة .

7

 

السفر افضل مُعلم , والسفر يدعك ترى الامور من منظور اخر و  اكثر مسؤولية و إلتزام ….سافروا , وتعلموا اشياء جديدة , وكونوا صداقات جديدة , لما لا , الحياة ليست كما ترى انت .

10 4

تلخيص بسيط لأحداث الرحلة , مشاهدة ممتعة .

كل الصور والفيديو قمت بتصويرها .. اتمنى ان ينال اعجابكم .

اضف تعليقك

التعليقات