تمهيد (تدبير الله لحياتنا)  :

من يعمل في مجال التقنية  وخاصة البرمجة  يعاني من قله التعامل مع الاخرين او حتى التواصل الاجتماعي , يكتفي فقط بإرسال البريد الكتروني , وانتهى… ( الا من رحم ربي ) .
 

حتى تبقى كإنسان طبيعي من المهم  جدا تطوير مهراتنا , (Soft Skills)و تهتم بـ  مهارات التواصل , الاقناع ,  ادارة الجماعة والخلافات , القيادة …. والهدف الاساسي من ذلك تمهيد الطريق  لتطور الوظيفي بشكل عام , ومحاولة للخروج من دائرة  المعتادين عليها ( منطقة الراحة ).

في شهر اكتوبر 2015 , قرأت عن اعلان  لقاء تطبيقي بعنوان Presentation Skills  تنظمه  لقاءات نابلس التقنية  , وخلال اللقاء اخبرتني احدى المنظمات ان لقاءنا التالي هو عن العمل الحر وتم ترشيح اسمي للقاء ( خاوه ) .

طبعا , انا لا اتحدث ومن النادر ان الّقي خطاب او معلومات على الجمهور , الفكرة اثارت الرعب في داخلي ورفضت في البداية , وفي لحظة  ومحدثة لنفسي ,  " لما حضرتِ التدريب اذاً , ما الفائدة اذا لم اجرب ذلك … عليكِ بكسر الحواجز , الله دبر لنا امر التدريب ويليها ان اكون متحدثة في مجال لدي فيه خبرة متواضعة ", فقررت بعدها  الموافقة ولكن مازال الخوف مسيطر .

 وقتها أخذت التدريب بجدية اكبر  , حتى ان في الجزء الثاني اللقاء التدريبي , طلب منا المدرب عاصم المصري, بالقيام بتطبيق كل ما تعلمنه في التدريب بـإختيار اي موضوع والتحدث عنه امام مجموعة صغيرة لكسر الحاجز على الاقل .  وكانت بالنسبة لي بروفة للقاء التالي " العمل الحر عبر الانترنت "

 

المقال تحفيزي  وملهم لتشجيع  على تجربة العمل عن الحر , لن اكتب عن اساسيات او شروط العمل  الحر.
 

ما الفرق بين العمل من المنزل "Work from Home" و العمل عبر الانترنت  " مُستقل Freelance":
المصلطحين متشابهين نوعا ما , لكن في الحقيقة لا.

العمل من المنزل "Work from Home":

هو عمل ذاتي او مشروع شخصي , لا يكون تابع في الغالب لـ اي مؤسسة او شركة خارجية , انت المدير و المسؤول  ,كما لا يلزم خروجك من المنزل او حتى الاشتراك بالانترنت , ببساطه هو مشروع تقوم به في المنزل , وهو يناسب ربات البيوت بشكل خاص , مثلا كفتح حضانة اطفال في احد غرف المنزل , اعمال يدوية , تجهيز وجبات طعام , مقابل مبلغ بسيط لتقديم الخدمة .

 

العمل الحر ,  مستقل  عبر الانترنت "Freelance":

هو عمل قائم بشكل أساسي على شبكة الانترنت , يمكنك العمل من اي مكان وفي اي وقت , هو مخصص لمن لديه خبرة في الترجمة  , البرمجة , بناء المواقع الانترنت, تصميم جرافيك , ادخال البيانات او تحريرها ,او حتى ادارة محتوى المتاجر او المواقع بشكل دوري مقابل مبلغ  ( شهري) او الاتفاق على المشروع بشكل كامل .

هناك العديد من الموقع والتي تساعد المستقل على اظهار قدراته وايصالها لزبائن المتوقعين ومع توفير آليه دفع .كما ان هناك اكاديميات و دروس تعطيك الخطوات الاولى والاساسية في عالم العمل الحر ( عبر الانترنت ) كمستقل .سأكتب جزء منهم في اخر المقال , لا تقلقوا.

المهارات الاساسية للمُستقل :

  • ادارة الوقت , الأولويات , و ازمات العمل :

ممكن الممكن ان تكتسب هذه الخبرة وتصبح افضل مع الوقت والتجربة , ومقدرتك على تطوير هذه المهاره ستوفر عليك الكثير من الوقت, وتجنبك الوقوع في الكثير من المشاكل .

  • التعلم الذاتي .
  • مواكبة ما هو جديد : ليس من الضروري ان تحترف كل شي , فقط المهم والمطلوب في مجال عملك ,ابقى على  اطلاع .
  • تعلم قول كلمة "لا " , للأسف لم استطع الى اليوم تطبيق هذه القاعدة ولكني مازلت احاول , قل " لا " لاي شي  يُعطلك , او لأي شخص فقط يريد ان يستغل الكثير من وقتك لصالحه هو , لا مانع من المساعدة من وقت لاخر , ونصح وخدمة الاخرين , لكن بالمعقول .

 

مزايا العمل كـمُستقل :

  • حياه متزنه : في اللحظة التي تتمكن فيها من ادارة وقتك بالشكل الصحيح ( وهو ليس بالامر سهل ) , سوف تعيش حياه متوازنه , من اجواء العمل , العائلة و الاصدقاء , و كمان بإمكانك تطوير هواية انت تحبها , كالتصوير مثلا .
  • انت مدير نفسك : ويعني انت من يتحمل الاخطاء , لا أعذار ولا حجج , فقط انت المسؤول عن كل شي .
  • الحرية في اختيار ( عدد ساعات العمل , الزبون , والعائد المادي ): قل لا لزبون الذي لا تحب التعامل معه , وقل لا لمشروع منخفض التكلفه او ليس في مجالك .
  • لا ملل  : مشروع  جديد  يعني فكرة جديدة ,ويعني علاقات مهنية جديدة .

 

أوجد لك مكان :

عالم العمل الحر كبير ومزدحم , هناك الكثير ممن لديه الخبرة للمنافسه و حصول على مشروع  انت تريد الحصول عليه ايضا, ضع نفسك مكان الزبون , لما يريد الزبون العمل معي ما هو الشي المميز في عملي او في اسلوبي , نحتاج الى الوقف هنا ….
 

 

Becoming known as the solution to a particular set of problems is crucial to your freelance career, so you need to be willing to differentiate and then lock it in– Ted Johnson

 


قصتي مع العمل الحر  :

بعد الإنتهاء من سنة الجامعية الثالثة والتدريب الجامعي , كان لدي فراغ شهر ونصف ,فـ قررت ان اتواصل مع احد الشركات المحلية , لدوام عندهم والتدريب , وهذا ما حدث , واشترط يومها مدير الشركة , الالتزام في التدريب , حتى يعود بالنفع على الجميع .

لم يكن هناك مخطط لأي شي في الحقيقة , لا اعلم حتى ما هو العمل المستقل , وليس لدي  اي خبرة مهنية للعمل , فقط  لدي وقت فراغ اريد ان استثمره , وبدأ التدريب , وكان ممتع للغاية , كل يوم احصل على معلومات جديدة ,  وافكار جديدة , اختلفت نظرتي  كليا لدراسة , للجامعة , كل شي اصبح مختلفا و اصبحت في ترقب دائم…. ماذا بعد .

 

وفي احد الايام كان هناك مشروع جديد , و عرض علي ان اعمل معهم بالمشروع …. لم اقل اي كلمة وبدأت التحدث مع نفسي كـ العادة 
" مممممم مشروع جديد ومن الصفر , والعمل مع فريق والزبون من احد دول الخليج ….!! هل استطيع فعلا القيام بالمشروع …؟ ولِما تم اختياري .. انا لازلت طالبة واتدرب …؟ أليست مجازفة من العيار الثقيل ……؟ كيف لي ان احدد الوقت اللازم …… ؟ اما موضوع المال لم افكر فيه اطلاقاً … يكفي .."

bg2

قررت بعدها المضي في المشروع , انها تجربة جديدة , وبالفعل تم تقسيم المهام بيننا , ومدير المشروع ايمن عورتاني والذي ما زال طالبا مثلي ساعدني في كيفيه تقسيم العمل , ووضع خطة تنفيذية بسيطة , وبدأ العمل , وبدأ معه السهر والتوتر … والخوف من الفشل او خسارة المشروع والذي سيكون سبب بخسارة الشركة التي تدربي .


الشاهد: اذا كنت جديد في مجال العمل الحر , انصحك بأن تساعد احد المستقلين والضالعين في الجال ولديهم خبرة جيدة , وان تكون المساعدة جدية  وتلزم بها , جرب معه بأقل مخاطر بالنسبة لك ,

سوف تتعلم , و تتعرف على السوق ومتطلباته , واذا كنت تدرس , هي افضل فرصه لربط ما تتعلمه بالجامعة مع السوق .

 

معاير اختيار المشروع :

اختيار المشروع

لا  اقصد ان تختار المشروع حسب ما تملك من  قدرات, لان كل مشروع له احتياجات و متطلباته خاصه به و انت بدورك عليك تطوير قدراتك بشكل مستمر حتى تتمكن من الاستمرار في العمل , لكن قم باختيار  المشروع بما يتناسب مع مجال عملك .
هل انت مصمم … فقط اعمل في التصميم ..فقط  عليك التركيز في مجال عملك … حتى تتمكن التخصص في مجال معين , التشتيت لن يفيد , وستكتشف بعد مدة انك لا تجيد شيء بتخصص.

مشروع بإحتياجات جديدة :

newthing

لا تقلق , يمكنك تفادي المشكلة , بأن تطلب من احد المختصين في نفس المجال بأن يشرف ويتابع معك المشروع , ممكن بشكل مجاني او مقابل بسيط من المشروع ,وتطلب منه المساعده او النُصح في الحالات الطارئة  .

مثال بسيط جدا : ُطلب منك بناء متجر إلكتروني , ابحث عن شخص لديه خبرة بنفس المجال والتقنية التي تود استعمالها , تواصل معه ,  واخبره ان لديك مشروع معين وهذه تفاصيله , كيف اقسمه على مراحل , ما هي المشاكل المتوقعة , كيف احدد سعر و الوقت . واذا حدث معك طارئ من مشكلة او تأخير في التسليم  , اطلب المساعدة منه . جرب مره او اثنين , لا مشكلة , انت تتعلم …. اذا لم تجد احد .. قم بتطبيق الفكرة على نطاق ضيق , فقط للتأكد ان بإمكانك التعامل مع المشروع وتحديد الوقت .

إدارة ما تفعله :

bg2

ليس عملك كمستقل هو انجاز المشاريع فقط , والاكتفاء بعدد من الزبائن , خاصه اذا كانت المشاريع صغيرة وسريعة الانجاز . كن متيقظ لـ اربع مواضيع اساسية :

  • زيادة الدخل : اما بإختيار مشاريع اكبر واضخم , او بزيادة عدد الزبائن , وهذا يعتمد على اهدافك .
  • الزبائن الحالين ( المهمين) : تواصل معهم , تأكد ان مشاريعهم السابقة على مايرام .
  • الاداء : تطور من نفسك ومن خبرتك , تعلم تقنيات جديدة بنفس مجال عملك, وحاول حل مشاكل حقيقية تواجها في المشروع .
  • التوسع : حاول بأن تدرب او تشرف على مشاريع احدهم , وسع من علاقاتك , لان من الممكن ان تحصل على مشروع يتطلب اكثر من خبره في مجالات انت لا تعلم عنها شيء.

أمور بحاجة لها في العمل الحر :

3things

 ستجد ان عليك الاهتمام ب3 امور اساسية خلال العمل :

  • بناء قائمة من الاعمال السابقة :يفضل ان يكون لك اعمال سابقة , حتى لو بسيطة , واذا لا , انصحك بأن تشترك مع احدهم وتعمل معه على الاقل , وتخبر الزبائن انك كنت جزء من المشروع وماذا كان دورك,لكي يثقوا بك يجب ان يروا شياءً على ارض الواقع .
  • عقد عمل : تعلم كيف تكتب عقد عمل بينك وبين الزبون … بنود اساسية واضحة , على الاقل تضمن حقه وحقك . يمكنك البحث على الانترنت على نماذج جاهزة للعقود او استشر احد من اصدقائك المحامين . اذا لم يكن لديك احد … تأكد ان لديك مشكلة في علاقات المهنية ,وهو البند الثالث .
  • شبكة العلاقات من الجنون ان تخصص كل وقتك للعمل فقط, اذا سمعت عن فعالية او حدث جرب الاشتراك بها , انصحك بأن تحمل كرت عمل خاص , تحدث وتعرف على الحاضرين حتى ان لم تكونوا في نفس مجال العمل. اذا اهتم احدهم لعملك ابقى على تواصل معه , ارسل له رسالة عبر البريد الالكتروني انك سعيد بالتعرف عليه , وانك متطلع للعمل معه , وارسل له رابط لأعمال , او موقعك الشخصي .

 

بناء شبكة علاقات مهنية  مهمه  للغاية ,  ولها دور اساسي في تطور عملك مستقبلا , من الممكن ان تنقذك من مشكلة , وانصح ان تتواصل محامي او محاسب , انت بحاجه لهم في الايام القادمة .

الالتزام هو سر النجاح :

سر

الالتزام في الوقت والمواعيد تسليم المشاريع , لا تعطي مواعيد زائفة , كن صادق مع نفسك , وإلتزم بما تقوله و اضغط على نفسك حتى توفي بكلمتك مع الزبون , و اي شخص بالحياة. من الممكن بعد الالتزام ان  تفشل في المشروع .. ويكون سببه  سوء فهم للمتطلبات او خطأ  في تقدير وقت المشروع , اذا وقعت حقا في المشكلة , حاول حلها بإلتزام  وتحمل مسؤوليه اخطاءك.

إبقى على إطلاع :

keep

ابقي رادارك يعمل , تعلم ,اقرأ في مجال عملك ,اعرف ما هو جديد , ليس بشرط ان تتعلم , لكن ابقى على اطلاع كثير من الشركات العملاقة خسرت بسبب عدم مواكبتها لما هو جديد واهمالها لثورة الابتكار , على سبيل المثال  كوداك, يمكنكم معرفة القصة من خلال المقال "أسباب إفلاس شركة كوداك", فـ ماذا ستفعل ايها المُستقل الصغير laugh.

الخاتمة :

العمل الحر يحتاج الى إلتزام , متابعه , وقدرة عالية على ادارة الوقت , اذا اهملته لن تجد احد ينقذك الا نفسك , واذا فشلت فأنت حكمت عليه بالموت , واذا كان مصدر دخلك الوحيد , فأنت في مأزق حقيقي .
وتذكر انك تبني اسمك الخاص , وكن صريح و واقعي عند وضع اهدافك ,  اتمنى ان  ينال اعجابكم المقال , واكون قدمت ولو مقدمة لما لدي من خبرة متواضعة في مجال العمل الحر . وفي النهاية أجمل شعور كـ مُستقل هو وقت تسليم المشروع .

thank2y2

صور من اللقاء :

12185472_527821970708111_7290436305339823670_o


 

تعلم\ تدرب   "كيف تعمل بشكل حر عبر الانترنت"  :

أكاديمية العمل الحر :

logo6-310x89

هي بوابة الكترونية الأولى من نوعها في العالم العربي تهدف الى تقليص نسبة البطالة في العالم العربي وذلك بتأهيل الخريجين والمهتمين للعمل بشكل حر عبر الانترنت في مجالات مختلفة كالبرمجة، و التصميم، و الترجمة، و الاستشارات، والعديد من المجالات الاخرى.

 

مهارة :

mahara-logo-6d4935847d666bd863b2ca49625971ab

دورة لتعلم العمل الحر. شرح كيفية العمل من خلال الانترنت بشكل مستقل. تهدف هذه الدورة الى تأهيل الراغبين بالعمل عبر الانترنت بالمهارات والمعرفة اللازمة لبدء مشوارهم العملي اونلاين تعتمد الدورة أسلوب التعلم بالمشاركة. مجموعة من الفيديوهات والمقالات المترابطة والمتسلسلة اللي بتشرح أساسيات العمل الحر من خلال الإنترنت. رؤية عامة عن الخدمات المصغرة واستغلال مهاراتك وتوظيفها لتقديم وبيع الخدمات المصغرة عبر الانترنت.

 

للعمل لديك المواقع التالية :

موقع مُستقلّ

logo-cb

مساحة واسعة لتلاقي المستقلين وأصحاب المهارات الذين يطلبون عملًا حرًّا وأصحاب المشاريع. يمكنكَ من خلال إنشاء حساب لك على الموقع أن تعرض مهاراتك، سواءً كانت كتابية أو تصميم أو الترجمة أوتسويق المبيعات وغيرها من المهارات، بعد تسجيل حساب على الموقع تبدأ في تصفُّح المشاريع المعروضة على الموقع، ويمكنكَ عرض عملك على صاحب مشروع من المشاريع المعروضة، كما يمكن أن يأتي لك طلب للعمل على مشروع معين من خلال تصفح صاحب المشروع لحسابك. بالتوافق بين العرض والطلب تتمّ الأعمال ويضمن الموقع ـ عبر بعض الشروط والتعليمات ـ حقّ الجميع.

 

نبش :

nabbesh_logo_en

الذي انطلق في دبي في منتصف أبريل/نيسان 2012، يسمح للموظفين المستقلين بالبحث عن عمل بحسب مهاراتهم. وتقول مؤسسة الموقع لولو خازن، إنه بهذه الطريقة فإن أي شخص يبحث عن عمل حر بإمكانه أن يطابق بين مهاراته والعمل المتوفر من دون أن يكون عليه الاعتماد على لائحة محددة سابقاًً من الكلمات المفتاحية. 
 

 

خمسات :

khamsat-black

خمسات هو السوق العربي الأول لبيع وشراء الخدمات المصغرة، يجمع خمسات بين الشباب العربي المستعد لتقديم الخدمات، و بين فئة المشترين المستعدين لشراء هذه الخدمات، وبذلك يوفر دخلا مناسبا للشباب العربي وخدمات مميزة وبسعر اقتصادي للأفراد والشركات الناشئة.

 

….

يوجد الكثير من المصادر والمعلومات والدورات على شبكة الانترنت , والتي ستساعدك على البدء كـ مستقل , وارشح لكم هذا المقال بعنوان "بدايتك على أفضل مواقع العمل الحر العربية والعالمية" لـ  لٌبنى الحوّ كاتبة ومُحررة ضمن فريق نتـنولوچي , تتحدث فيه لبنى عن :

  • انواع مواقع العمل الحر .
  • المواقع الاجنبية والعربية مع توضيح  التخصص بالاضافة الى بعض الاحصائيات .
  • قبل أن تبدأ… ماذا يجب عليك فعله .

"بدايتك على أفضل مواقع العمل الحر العربية والعالمية"

 

وهذا الفيديو من انتاج أحمد بدرالدين , والذي قدم مقدمة سريعة بما يخص العمل الحر في العالم و الوطن العربي , مشاهدة ممتعة 
fre

لمشاهدة الفيديو

 

اضف تعليقك

التعليقات