أكثر الاسئلة  التي يطرحها   الطلاب الجامعيين  " كيف نؤهل انفسنا لسوق العمل "  او " أمور سنندم على عدم  القيام بها خلال دراستنا بالجامعة ؟ "

في المقال  سأتحدث  عن عدد من النقاط  المهمة لأي طالب مُقبل على سوق العمل (خاصة الطلاب المتخصصين في مجال البرمجيات)  .

 ١) اختيار التخصص الجامعي :
عند اختيارك التخصص الجامعي عليك مراعاة الفرص المتاحة بالسوق العمل ، هذه الخطوة من أهم الأمور التي يجب التفكير بها .
 تخيل فقط ان تحب  تخصصاً، و تبدع فيه  ثمّ لا تجد له فرصة في سوق العمل. كيف تعرف ذلك ( جرب البحث في مواقع التوظيف وشاهد التخصصات المطلوبة بإستمرار ،او اقرأ عن المقالات التي تتحدث عن الوظائف المهيمنة على السوق في المستقبل )

كل منا يملك ما يميزه من القدرات لذا عليك تطويرها بإستمرار، بالإضافة الى الرغبة في المضي قدما بهذا المجال ، و إحذر من التخصصات التي ليس لها طلب في السوق المحلي .

والسؤال هنا ! بعد اختيار التخصص المناسب، يطرح السؤال متى يجب البدء بالتحضير لدخول سوق العمل؟

٢)  كتابة السيرة الذاتية :

اظن ان عينيك اتسعت ، وتسأل نفسك الان ! 

" هل هذا ضرب من الجنون"،" انا في السنة الدراسية الاولى، لم اتعلم شيء بعد "، "ليس لدي ما اكتبه !" 
 عندما تبدأ بالتفكير بما لديك من مهارات وخبرات ، كم مره حصلت على تدريب وكم مرة تطوعت وخدمت مجتمعك ، ستدرك نقاط ضعفك وكم هي الطريق طويلة لملئ الفراغات وليس لديك الكثير من الوقت ، فقط اربع او خمس سنوات . 

 

ان تكتشف انك بلا خبرة  حقيقية في السنة الاولى افضل بكثير  بان تكتشف ذلك في السنة الاخيرة وانت مقبل على سوق العمل 

 

كما انصح بإنشاء حساب على موقع LinkedIn ، وتعرف على فوائده من هذا المقال |Linkedin: the benefits of having a professional profile|


 

٣) المهارات : هذا المجال واسع جدا، ولا ينتهي الحديث عنه، لكني سأحاول تبسيط الامر، وسيكون الامر مخصص لمطويٍ البرمجيات 

المهارة الاولى \ التعلم الذاتي : 
في البداية دعونا نُعرف ما هو التعليم الذاتي: هي مجموعة من العمليات التي نقوم بدها بشكل مدروس، للحصول على معرفة او مهارة جديدة، من الممكن ان تكون حسب رغباتنا او متطلبات السوق، والهدف النهائي هو تحقيق تنمية شخصية .

كل ما هو عليك عزيزي/تي هو تحديد هدف واضح، ومعرفة ما هي المهارات او المعرفة اللازمة لتعلمها، و وضع خطة زمنيه واقعية والعمل عليها خلال فتره معينة محدده.

 

المهارة الثانية \ حل المشكلات  : 
في البداية، ما هي المشكلة :
عبارة عن سؤال محير أو موقف غامض يستدعي الحل والفهم ، ولا يمكن الاجابة عليه عن طريق المعلومات أو المهارات المتوفرة .
ولحل المشكلة عليك عزيزي القارئ فهم عميق لمشكلتك و البحث  في معرفة جديدة لتتمكن من ايجاد الحل حقيقي للمشكلة بالاضافة الى استخدام كل معرفتك وخبرتك بطريقة  مختلفه.
اعتبرها من اهم المهارات التي يمكن اكتسابها ، ستغير نظرتك وتعاملك للكثير من الامور وستجعلك فضولي للبحث والتعلم الذاتي حتى تصل للحل الافضل . ان كنت تريد ذلك طبعا .

 

اقدم لكم موقع Hackerrank
التعلم يكون عبر حل المشكلات. تأتيك مشكلة مع معلومات تساعدك على حلها وشرح لما قد تحتاجه في المشكلة من مفاهيم برمجية، الموقع يحتوي على العديد من لغات البرمجة .

 

 

 

المهارة الثالثة \مهارات الاتصال والتواصل  : 

تخيل أن لديك خبرة مطلوبة في مجال معين ، وتتقن الكثير من المهارات، لكن لا تعرف كيف تتحدث عنها بطريقة مهنية، عملية ،دون تحيز او مغالاه . وهنا يأتي دور مهارة التواصل والتي ينقل بموجبها الشخص أفكاراً أو مفاهيمَ أو معلومات لشخص آخر عن طريق رسائل كتابية أو شفهية مصحوبة بتعبيرات الوجه، ولغة الجسد وعن طريق إحدى وسائل الاتصال، ثمّ يرد الشخص الآخر بدوره على تلك الرسالة وفقاً لفهمه لها .

نفترض أنك تعمل مع زبون، وهناك مشروع ستقوم بتنفيذه . فهمك للمتطلبات والتأكد انك والزبون لديكم تصور مشترك، ولا تنسى فريق العمل وتقسيم العمل بينكم، و القدرة على التفاوض مع الزبون على الكثير من القضايا مثل القضايا التي تتعلق بالامور المالية وهنا يظهر مدى اهمية تطوير مهارة الاتصال و التواصل .

٤)  استخدام GIT  : 

في البداية أريد أن أوضح أن git ليس github و github عبارة عن تطبيق ويب يعتمد على git ويوفر مساحة تخزينية للمشاريع و مشاركتها مع فريقك ان وجد. وتستطيع عمل مشاريعك وادارتها على خادمك الخاص او خادم الشركة .

والسؤال ، لماذا يجب ان اتعلمها ( كمطور برمجيات )؟

مؤخرا ، اصبحت الكثير من الشركات تطلب منك رابط حسابك على موقع Github او مواقع شبيه ، لمعرفة مدى مساهماتك و التأكد انك تمتلك هذه الخبرة . والتي تعتبر مهمة للشركات ، لان كامل مشاريعهم مربوطه بها . 

في الصورة التالية يظهر فيها حسابين لشخصين على موقع Github يظهر فيها مساهماتهم باللون الاخضر خلال السنة ، اذا كنت مدير وتريد ان تختار احدمها، من تختار؟

 


٥) بناء محفظة اعمالك Portfolio : او كما احب ان اسميها بـ ملف الإنجاز ، وهي أداة تساعدنا على توثيق نمونا المهني .
وان كنت طالبا، هذا رائع لان لديك فرصة جيدة، لتختار مشاريع صغيرة، لديها هدف واضح، وتتطلب منك بعض المهارات واحياناَ  تحتاج الى تعلم لغة برمجة جديدة، لإتمام المشروع بشكل كامل، بعدها قم بإضافتها في ملف انجازاتك، اما عن طريق موقع Github او على شكل صور بالاضافه الي بعض الشرح للتوضيح، مشروع تلو مشروع و سنة بعد اخرى، ستلاحظ بنفسك الفرق، وانت من يقوم بذلك، وفي السنة الاخيرة، سيكون لديك عدد لا بأس به من المهارات و الخبرات مع نماذج حقيقية، لتساعدك في الحصول على وظيفة.

 

٦) التطوع + الفعاليات + التدريب = توسيع شبكة العلاقات :

التدريب ، التطوع ،و حضور فعاليات بمجال تخصصك من أهم الأمور التي يجب القيام بها خلال دراستك  في الجامعة لتقوية مهاراتك مثل،  التحدث أمام الجمهور،  معرفة التجارب التي مر بها الآخرين. المشاركة و حضور الفعاليات أو التدريبات ستساهم في تطوير مهاراتك في التشبيك والاتصال والتواصل كما سيتشكل لديك تصور عن ما يحتاجه سوق .
والاهم من ذلك كله، هي بناء شبكة علاقات مهنية قوية، والتي سـ تساعدك بالتأكيد للحصول على فرص افضل، وكن على يقين  ان العلاقات هي مفتاح الوصول للكثير من الفرص .

 

 

أقدم لكم بعض النصائح البسيطة :
النصيحة الأولى : لا تتوقف عن تعلم أشياء جديدة، عالم البرمجيات عالم متطور بشكل مستمر كل سنة تظهر مجالات جديدة، و احتياجات السوق للخبرات اصبحت اكثر والمنافسة أصبحت أكثر شراسة ، وأكرر أن هذا المسار لأصحاب الخبرات وليس للمتواكلين. وانت لك حق الاختيار.

النصيحة الثانية : تابع اعلانات التوظيف وراقب وقارن الخبرات والتكنولوجيا التي يطلبها أصحاب العمل، حتى تعرف ما الذي تطلبه الشركات بإستمرار سواء في السوق المحلي او العالمي. وحاول أن تبدأ بتعلمها من الآن.

النصيحة الأخيرة : اختيار فكرة لمشروع صغير ، ولا اقصد فكرة خيالية لم يسبقك احد بطرحها ، اختر فكرة بسطية ، تحتاج الى تعلم بعض التقنيات ، كل ما عليك التعلم والتطبيق، وفي النهاية سيكون لديك منتج صغير سيساعدك بالتأكيد للحصول على وظيفة  و سيساعدك للتسويق لمهاراتك .

الموقع التالي  موقع خاص بالمشاريع #التقنيه. 300 فكرة لمشاريع #برمجية وصنفت المشاريع حسب لغة البرمجة.

Software Project Ideas

 

واتمنى لكل الخرجين والطلاب الحصول على افضل الفرص ، و تذكروا ان الكرة في ملعبكم laugh .

 

اضف تعليقك

التعليقات